نادي MakerSpace
تهدف مدارس السلام الأهلية لتوفير نمط آخر من التعلم للطلاب و هو القائم على التصميم و التصنيع. الاستكشاف و تبادل الخبرات. و لتحقيق هذا الهدف تم تأسيس نادي ميكرسبيس أو MakerSpace وهو عبارة عن مساحة أو ورشة للطلاب و الطالبات، و المهتمين بشكل عام ، في مدارس السلام الأهلية.
النادي هو مكان لاكتساب مهارات التفكير الناقد، العمل التعاوني، الابداع و تعزيز الثقة بالنفس (مهارات القرن الواحد و العشرون) من خلال مجالات العلوم المختلفة: العلوم، التقنية، الهندسة و الرياضيات (STEM)
نركز في النادي حاليا على المجالات التالية:
- البرمجة و الخوارزميات
- الاختراع، الابتكار و ريادة الأعمال
- الالكترونيات (Microbit, Arduino)
- التصميم و الطباعة الثلاثية الأبعاد 3D
- التقطيع بالليزر
- الروبوتيكس (أنواع مختلفة من الروبوتات)
- أعمال حرة أخرى
نادي الخوارزمي
برنامج تعليمي للأطفال يزودهم بالمهارات الذهنية وحل مسائل الرياضيات المختلفة (الجمع –الطرح –القسمة-الضرب) من خلال تدريبهم على أسس وقواعد العداد الصيني (Abaqus)
أهداف البرنامج
1- تنمية مهارات الإدراك والتخيل. 2- تنشيط وتقوية الذاكرة. 3- إكساب الثقة بالنفس. 4- تطوير العمليات الحسابية. 5- تنمية الطاقات الإبداعية. 6- رفع مستوى الطالب في أداء العمليات الحسابية.
المرحلة العمرية | للروضة من سن 4 إلى 6 سنوات. للابتدائي من 6 إلى 12 سنة.
عدد ساعات البرنامج | 30 ساعة تدريبية لكل مستوى.
مستويات البرنامج
1- البرنامج 10 مستويات حسب الفئات العمرية، والمستوى السابق. 2- عند اجتياز الطالب للمستوى يمنح شهادة معتمدة من الأكاديمية الماليزية (IMA). 3- يرشح الطلاب المتميزون بالبرنامج للمشاركة في مسابقة الخوارزمي الصغير على مستوى المملكة والعالم.
النادي الرياضي المسائي
للرياضة أهمية عظيمة في حياتنا وخاصة لطلابنا سعت المدرسة في إعداد البرامج الرياضية المقننة والمحببة للطلاب والتي تقدم عبر برامج النادي الرياضي المسائي لصقل مهارات الطالب البدنية ورفع مستوى اللياقة البدنية وغرس القيم العديدة من خلال الألعاب المتنوعة مثل الكاراتيه وكرة القدم وكرة السلة والريشة الطائرة والعديد من الأنشطة الأخرى.
نادي القدرات والتحصيلي
الهدف العام: تعزيز القيم وأساليب التعلم والتقويم
الهدف الخاص: 1- تمكين جميع الطلاب من اكتشاف ميولهم وتنميتها بزيادة القدرات التنافسية لديهم. 2- الارتقاء بمستوى الطلاب التحصيلي. 3- بث الوعي لدى الطلاب بالتنافس. 4- تنمية مهارات الطلاب وتعزيز جداراتهم
الخطة التنفيذية
: 1- بالنسبة للقدرات: أ- تفعيل حصص النشاط لكل من أول ثانوي وثاني ثانوي بحيث يتم توزيع القدرات اللفظية والكمية على هذه الحصص بمعدل حصة نشاط لفظي وحصة نشاط كمي من كل أسبوع لكل مرحلة . ب- بالنسبة لثالث ثانوي حصة القدرات تفعل من ضمن حصص الجدول الأسبوعي لمادة الرياضيات . 2- بالنسبة للتحصيلي: أ- بالنسبة لثالث ثانوي يتم تفعيل حصص النشاط من بداية العام إلى نهايته بمعدل حصة كل أسبوع للمواد التالية ( فيزياء /كيمياء/ أحياء/ رياضيات) ب- بالنسبة لأول وثاني ثانوي يتم تفعيل حصص النشاط بين تحصيلي (فيزياء وكيمياء )والقدرات اللفظي فقط مع بداية الفصل الدراسي الثاني ولنهاية العام
. 3- بالنسبة للاختبارات: أ- يتم تنفيذ اختبارين تشخيصيين للفصل الدراسي الواحد بحيث يتم إجراء اختبار قبلي لمعرفة القصور لدى الطلاب ومن ثم بعد المتابعة يتم إجراء اختبار بعدي . ب- يتم إجرء اختبار قبلي من قبل الوزارة وهذا خاص فقط بقسم العلوم بالفصل الدراسي الأول وبعد المتابعة يتم اجراء اختبار بعدي بالفصل الدراسي الثاني . ج- إجراء تحليل لنتائج الاختبارات بعد كل اختبار سواء قبلي أو بعدي
. 4- بالنسبة للمادة الدراسية: لكل مرحلة دراسية لها مادة علمية مطروحة تناسب أهداف المرحلة وتسلسلها بحيث للقدرات اللفظي هناك ملزمة وكذلك القدرات الكمي بالإضافة لملازم التحصيلي حيث المادة التي تم اختيارها للتدريس تناسب اختبارات قياس بحيث تشمل جميع المهارات والمفاهيم المطلوبة لاختبارات قياس العامة
.. 5- نتائج اختبارت قياس: من بداية تنفيذ اختبارات القياس الوطنية ومدارس السلام تحقق المراتب الأولى على مستوى المملكة فقد تراوحت المراكز بين الأولى إلى الخامسة منذ العام 1430إلى 1440هـ وهذا العام (1439-1440هـ) فقد حصلت المدارس على المستوى الرابع على مستوى المملكة والثالث على مستوى المنطقة الشرقية في اختبار التحصيلي للطالبات والمركز الخامس في اختبار القدرات أيضا للطالبات.